القسم : طب لها - رشاقتها

تاريخ الاضافة : 3/15/2024 5:26:46 PM

هذه النصائح تمكنك من تجنب زيادة الوزن في رمضان

رمضان شهر الصيام والفطور على أشهى الأكلات، والمجتمع العربى وخاصة المصرى يرتبط معه الشهر الكريم بسفرة مليئة بكل ما لذ وطاب، ولا ينتهى الأمر عند سفرة الإفطار، بل هناك الحلو مثل الكنافة والقطايف، ثم فترة ما بعد الحلو من العصائر والمكسرات، وبعد ذلك يأتى وقت السحور، ففى الظاهر يعتبر رمضان شهر يساعد على زيادة الوزن، فى حين أن ساعات الصيام فى حد ذاتها تعتبر أهم الطرق وأسرعها لخسارة الوزن، وفى هذا السياق نعرض 5 طرق تساعد على خسارة الوزن فى رمضان.


ففي هذا الصدد، أشارت خبيرة التغذية غنوة زبير في إطلالة أرشيفية رصدها موقع طب24، إلى أن كثرًا يتبّعون عادات صحية خاطئة في شهر رمضان تتمثل في تناول كميات كبيرة من الطعام والحلويات والدهون، وشرب الكثير من القهوة والشاي مقابل كميات أقل من المياه.

كما يقل النشاط البدني وينخفض عدد ساعات النوم وبالتالي يرتفع احتمال زيادة الوزن، فيما يتسبّب تناول المعجنات والحلويات في رفع معدل السكر بالدم ما يحفز الأنسولين الذي قد يخفض السكر إلى مستويات منخفضة ويُشعر المرء بالتعب و الخمول والتوتر العصبي، وفق الخبيرة. 

مع ذلك يمكن تجنّب زيادة الوزن خلال شهر رمضان باتباع بعض النصائح، منها التالي: 

شرب الماء وتجنب العصائر

يساعد الماء على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، لذا من المهم التنبه لضرورة شرب كمية كافية منه.

في المقابل، يجدر التنبه إلى أن العصائر الصناعية والمشروبات الرمضانية المحلاة لا يمكن اعتبارها "ماءً"، إذ تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد يؤدي الإكثار من شربها إلى زيادة الوزن. 

اختيار الأطعمة المناسبة والطهي الصحي

ويجدر بالصائمين أيضًا التنبه إلى ضرورة تناول أطباق متوازنة عند الإفطار، وسط المعتاد مما تزخر به موائد الإفطار من معجنات ومقبلات دسمة وأطعمة مقلية تحتوي على كميات عالية من الدهون.

فيُنصح بتجنب هذه الأطعمة الغنية بالسعرات واستبدالها بالمقبلات المطهوة بشكل صحي عن طريق الشوي على سبيل المثال. كما ينصح بتناول السلطات والأطباق التي تحتوي على البروتين وفيها اللحوم أو الدجاج أو السمك. 

تقليل الكميات يساعد في تجنب زيادة الوزن

مع ذلك، لا يعد اختيار الأطباق الصحية كافيًا لتجنب زيادة الوزن خلال شهر رمضان، بل يجب الانتباه لكمية الطعام التي يتم تناولها عند الإفطار.

فعادة ما يعقب تناول وجبة الإفطار الأساسية تناول الحلويات المتنوعة والفاكهة دون التنبه لمقدار ما يضاف إلى الأطباق وتلتهمه الأفواه.

تحتوي المعجنات والمقبلات المقلية على كميات كبيرة من الدهون- غيتي
تحتوي المعجنات والمقبلات المقلية على كميات كبيرة من الدهون- غيتي

ممارسة الرياضة

إلى ذلك، يساهم الحفاظ على نمط حياة نشيطة في تجنب زيادة الوزن في شهر رمضان.

فالمشي أو القيام ببعض  التمارين الرياضية المنزلية يساهم في تنشيط الدورة الدموية والحفاظ على معدلات الحرق عند مستويات جيدة، ما يؤدي لحرق المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي تجنب زيادة الوزن.